تعديل

السبت، 6 أبريل 2013

الدرس الرابع : 7 خطوات للحصول على سيرة ذاتية ناجحة


7 خطوات للحصول على سيرة ذاتية ناجحة

7 خطوات للحصول على سيرة ذاتية ناجحة
هل لديك سيرة ذاتية؟ إذن فأنت لديك أهم عناصر النجاح في الحصول على الوظيفة التى تتقدم اليها .
 وامتلاكك CV  هي أولى خطوات للترويج والدعاية لقدراتك ومهاراتك وإمكانياتك ، ومن أهم العوامل التي تجعل الـ CV  ذات فاعلية قدرتها على جذب انتباه القاري ما بين 35 و40 ثانية ، وهو متوسط الوقت الذي يقضيه صاحب العمل في قراءة السيرة الذاتية ، وعندما تكون الـ CV مؤثرة ، فقد يقضي صاحب العمل وقتا أطول قد يمتد لأكثر من دقيقة في قراءتها ، وبالتالي قد يؤهل صاحب السيرة الذاتية إلى مرحلة المقابلة الشخصية، ولذلك فنجاحك في الحصول على الوظيفة يرتبط بشكل مباشر بقدرتك على طريقة عمل سيرة ذاتية CV  للتقدم بها لاى وظيفة .

اعلم ان أفضل من يتحدث عن خبراتك ومؤهلاتك وحياتك العملية بشكل عام هو أنت نفسك ، فما من احد يعرف ما قمت به من دورات تدريبية ومؤهلات دراسية وخبرات عملية ومتى قمت بها اكثر منك ولذلك فلا يستطيع احد تسجيل هذه المعلومات فى السيرة الذاتية الا انت ، ولكن تكمن الصعوبة في جعل السيرة الذاتية CV جاهزة لكي تستخدمها في الدعاية والترويج لقدراتك .

وهنا سنتناول بالتفصيل سبع خطوات رئيسية يمكنها أن تساعدك في اعداد سيرة ذاتية CV لتقديمك بشكل مميز لصاحب العمل …

1. اختر التنسيق الملائم للسيرة الذاتية .
 معظم السير الذاتية تكتب وفقا لترتيب زمني من الأحدث إلى الأقدم ، ولكن السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني ليست هي الأنسب دائما ، فإذا كنت ممن يغيير مجال عمله كثيرا أو كان لديك العديد من المهارات، فان من الأفضل المزج بين المهارات والإنجازات والخبرات العملية في السيرة الذاتية بحيث يجعل الـ CV جاهزة بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات الوظيفة.

 تأكد من خلو السيرة الذاتية خاصتك من اى اخطاء لغوية واملائية ونحوية، فقد تعطي هذه الأخطاء انطباعا سلبيا عنك لدى صاحب العمل، لذلك عليك أن تقوم بمراجعة سيرتك الذاتية أكثر من مرة، كما يجب أن تقوم بعرضها على احد الأشخاص الذين لديهم  قدرات لغوية لمراجعتها حتى تتأكد أن الـ cv جاهزة وخالية من الأخطاء.

يحتاج صاحب العمل لمعرفة اهم التفاصيل – وليس كل التفاصيل الدقيقة – عن خبراتك العملية والوظيفية، لذلك حاول أن تكون سيرتك الذاتية CV موجزة وشاملة فيما يتعلق بالخبرات السابقة، وتجنب كتابة المعلومات غير المتعلقة بالوظيفة أو التي قد يكون لها تأثير سلبي على فرص تأهلك للمقابلة الشخصية.

4. سيرة ذاتية خالية من الضمائر الشخصية .
لكي تكون سيرتك الذاتية CV جاهزة، لابد من تجنب استخدام أي ضمائر شخصية تماما في أي سيرة ذاتية بالعربي أو باللغة الإنجليزية، فمن غير المقبول في السيرة الذاتية استخدام ضمائر من نوعية “أنا”، “نحن”، ويمكن الاستعاضة عنها ببعض الأفعال مثل: “قمت” ، “أنجزت”، ” أديت” وما شابه ذلك.
5. إنجازات وليس واجبات .
ما الذي يميزك عن الآخرين؟ كيف يمكنك أن تطور عملك وتؤثر فيه تأثيرا إيجابيا؟ لابد أن تحتوي أي CV جاهزة للفوز بالمقابلة الشخصية على إجابات لمثل هذه الأسئلة، وهو ما يجذب انتباه صاحب العمل ويجعلك في المقدمة.

لابد أن تكون السيرة الذاتية ذات طابع إيجابي، فمثلا لا يمكنك إدراج أسباب تركك لعملك السابق أو أي محاولات فاشلة مررت بها في السيرة الذاتية، فصاحب العمل يبحث عن أشخاص لديهم من الحماس والإيجابية ما يمكنهم من تطوير العمل وتنميته من خلال إمكانياتهم وخبراتهم السابقة في نفس المجال، لذا يفضل التركيز على هذه الجوانب الإيجابية أثناءكتابة السيرة الذاتية.

7. كن دائما مستعدا .
ضع في اعتبارك دائما أن السيرة الذاتية لا تجلب الوظائف، وإنما الأشخاص! فالسيرة الذاتية القوية أقصى ما تستطيع فعله أن تؤهلك لمرحلة المقابلة الشخصية، لذلك يجب أن تكون دائما مستعدا للخطوة التالية وهي المقابلة الشخصية للفوز بالوظيفة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق