تعديل

الثلاثاء، 2 أبريل 2013

الدرس الاول : الســيرة الذاتــيـة


كتابة السيرة الذاتية
اخوانى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،
احب ان اجول معكم فى سلسلة من الدروس الهامة التى يجب ان نتعلمها قبل ان نتقدم الى أى وظيفة .
وسنبدا الان فى اولى دروس هذه السلسلة وهى فن كتابة السيرة الذاتية .
نرجو منكم الانتباة والمتابعة الجيدة .

اكتب سيرتك الذاتية باحترافية .
كتابة السيرة الذاتية cv بشكل جيد ومنظم يرفع من احتمالات حصولك على الوظيفة التى تتقدم اليها .
قد تجد صعوبة فى كتابة سيرتك فى البداية ولكن معنا وباتباع الخطوات التالية ستحصل على سيرة ذاتية مصممة بشكل احترافى تجذب انتباه اصحاب الاعمال .

بداية لابد من التعرف على معنى السيرة الذاتية ومحتواها والهدف منها وذلك فى النقاط التالية :

اولا : اهمية السيرة الذاتية ؟

- هي بطاقة تعريفك لصاحب العمل .
- هي مفتاح الوصول للمقابلة الشخصية.
- هي الانطباع الاول الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات) .
- هي الطريقة الاساسية لترويج نفسك لجذب انتباه اصحاب الاعمال.


ثانيا : المواصفات التى يجب ان تتوفر فى السيرة الذاتية CV:
1 – يجب أن تكون سيرتك الذاتية ذات تأثير قوي وإيجابي.
2 - الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
3 - تنظيم وترتيب الأفكار.
4 - استخدم العناوين.
5 - التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
6 - الوضوح التام وعدم ترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض أنه يعرف ما تعتبره انت بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science)
7 - تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك بنفسك .
8 - سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا
9 - استعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة
 فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات.
10 - قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
11 - دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.
12 - استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
13 - لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.
14 - النظافة.


ثالثا : تقسيم السيرة الذاتية
1 - المعلومات الشخصية ( الاتصال ) :
 الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.
2 - المؤهلات الأكاديمية ( التعليمية ) :
التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.
3 - الخبرة الوظيفية :
الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.
4 - الدورات التدريبية : 
الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.
5 - الأنشطة : 
الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.
6 - المهارات.
7 - الهوايات.
8 - المعرفون :
الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:

* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية CV هو استثمار رائع في مستقبلك.
* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.
* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.
* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.
* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.
* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة الشاغرة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل. 



لكتابة السيرة الذاتية CV :

1 - كن صادقا

2 - اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها

3 - كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول 


أسلوب الكتابة :

1 - يجب أن تكون الجمل مختصرة ومفيدة و خالية من الأخطاء الإملائية

2 - يجب أن لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات


المعلومات الشخصية
1 - لا تذكر شيئاً عن انتماءاتك السياسية

2 - لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية

3 - لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات إن كان لديك 


المؤهلات العلمية
1 - اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع

2 - قدم تفاصيلاً أكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت

3 - قدم تفاصيلاً عن أي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك 


الخبرات العملية
1 - لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها

2 - لا تذكر أسباب تركك للعمل

3 - اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط

4 - اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا

5 - من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة

6 - لا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك 


المهارات

1 - يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي :
- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا

- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها

- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة

- اذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا

2 - اذكر أي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير إعجابهم . 



0 التعليقات :

إرسال تعليق