تعديل

الخميس، 11 أبريل 2013

الدرس السادس : صياغة فقرة الهدف فى نماذج السيرة الذاتية


صياغة فقرة الهدف فى نماذج السيرة الذاتية

هناك العديد من نماذج السيرة الذاتية التي تحتوي في على فقرة أو جملة تُعبر عن طموحات المتقدم بطلب الوظيفة المرجوة في المنصب أو الوظيفة التي يتقدم إليها، والتي غالباً ما يُشار إليها في نموذج السيرة الذاتية بالعربية بعنوان “الهدف” أو في نموذج السيرة الذاتية بالانجليزية بعنوان “Objective”.
في كثير من الأحيان، تفشل هذه الفقرة في تقديم الهدف المنشود من كتابتها وإدراجها في السيرة الذاتية بسبب فقدانها أحد أهم عناصر كيفية كتابة السيرة الذاتية وهو اختيار الصياغة الملائمة. لذلك يجب أن تعبر فقرة “الهدف” من التقدم للوظيفة عن مضمون متطلبات ا الوظيفة، والتي ستعبر السيرة الذاتية فيما بعد عن شرح مفصل للمهارات والقدرات والخبرات التي يمتلكها المتقدم للوظيفة بما يجعله ملائماً للحصول على الوظيفة، ومن هذا المنطلق يتبين ضرورة كتابة فقرة “الهدف” بطريقة فعالة تنم عن مصداقيتها ودلالتها.
عمل سيرة ذاتية ليس بالأمر العسير، ولكن الحصول على نموذج سيرة ذاتية CV احترافي ودقيق يحتاج لبذل كل الجهد في انتقاء الكلمات والعبارات التي تكون فقرة “الهدف” لتعمل كرابط مباشر بين خبرات المتقدم للوظيفة ومهاراته، والمتطلبات العامة التي تتطلبها الوظيفة، كما ينبغي عليك مراجعة وتعديل تلك الفقرة في كل مرة تقرر إرسال نموذج سيرة ذاتية لجهة عمل مختلفة حتى تتأكد من ملائمتها للوظيفة التي تتقدم إليها وتوافق المعلومات الواردة بها مع متطلبات العمل.
فقرة الهدف من التقدم للوظيفة ليست ضمن العناصر الرئيسية التي يجب مراعاتها أثناء كتابة سيرة ذاتية إلا أنها أصبحت مؤخراً من الأدوات الهامة التي تساعد في الارتقاء بحرفية وفعالية نموذج السيرة الذاتية بشكل عام، ويرى العديد من الخبراء في مجال التنمية البشرية أنها تمثل سلاح ذو حدين، إذا ما أجيد استخدامه استطاع صاحب السيرة الذاتية أن يجعل نموذجه على رأس القائمة، أو يُساء استخدامه فتذهب الجهود سُدى، لذلك فإن خبراء التنمية البشرية والعديد من الباحثين والمطورين في مجال طريقة عمل سيرة ذاتية ينصحون باستخدام هذه الفقرة بحرص شديد لتأثيرها على النتائج بشكل مباشر.
مثال عملى لنماذج فقرة “الهدف”
أنت الآن بصدد إعداد سيرة ذاتية بالعربية ولنفترض قيامك بالتقدم بطلب وظيفة في مجال الشبكات بإحدى الشركات الإلكترونية الكبيرة، مع الأخذ في الاعتبار أنك ستعمل في تخصص أمن الشبكات، وكذلك تقديم بعض التدريب لأعضاء فريق العمل المعاون.والان سنستعرض نموذجين لفقرة الهدف المستخدمة في عمل سيرة ذاتية الاولى لنموذج غيرملائم والثانية لنموذج ملائم يمكن إدراجه في السيرة الذاتية وينطبق الأمر ذاته في حالة قيامك بإعداد سيرة ذاتية بالانجليزي.
اولا : النموذج الغير الملائم
“الهدف من التقدم للوظيفة: الحصول على وظيفة في مجال الشبكات يمكنني من خلالها الاستفادة من خبراتي في مجال الهندسة الإلكترونية وخوض تجربة مجزية ومتميزة”.
يتضح من كيفية كتابة السيرة الذاتية في هذا المثال يتبين استخدام الفاظ غير معبرة وغير محددة،  لا توضح او تبين أية معلومات أو معرفة متخصصة في مجال الوظيفة التي تطرحها الشركة، فقط تنطوي المفردات المستخدمة على طموحات عامة غير ذات صلة بموضوع العمل، مما يؤثر سلباً على السيرة الذاتية الخاصة بك.
ثانيا : النموذج الملائم
الهدف من التقدم للوظيفة: الحصول على موقع في مجال تطوير أجهزة الحاسب الآلي بما يتيح لي فرصة إنشاء وتطوير وتدريب فريق العمل في مجال أمن الشبكات، والاستفادة من المعرفة القوية في عمل الشبكات، والقدرة على التواصل الفعال، والإلمام الكامل بنُظم التشغيل في تطوير وتحسين بيئة العمل”.
يتبين من طريقة عمل سيرة ذاتية بهذا الشكل احتواء نموذج السيرة الذاتية على فقرة “الهدف” بصياغة احترافية تعبر عن مهارات وإمكانيات المتقدم بطلب الوظيفة ومدى ملائمته لمتطلبات العمل، ويتضح من صياغة الفقرة في كتابة سيرة ذاتية بهذا الأسلوب خبرات المتقدم وقدرته على القيام بالمهام والواجبات التي يتطلبها المنصب.
الخلاصة: اجعل من فقرة “الهدف” مفتاح التعريف الخاص بك عند إعداد نموذج سيرة ذاتية CV مع مراعاة انتقاء الكلمات والعبارات التي تستخدمها في صياغة الفقرة لتحمل أفكار نموذج السيرة الذاتية الذي يعبر عنك وعن قدراتك وخبراتك ومهاراتك المرتبطة بطبيعة الوظيفة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق