تعديل

الأحد، 7 أبريل 2013

الدرس الخامس : مزايا وعيوب استخدام نموذج سيرة ذاتية CV جاهزة


مزايا وعيوب استخدام نموذج سيرة ذاتية
 CV جاهزة



قد يظن البعض أن من الاسهل الاستعانة بأي نموذج سيرة ذاتية CV من النماذج الكثيرة المنتشرة على شبكة الإنترنت ، ولكن مع الاسف الشديد الكثير ممن قاموا باستخدام هذه النماذج قد أصيبوا بخيبة أمل بسبب عدم وجود استجابة فعلية من أصحاب الأعمال التي تقدموا إليها.
فمن الممكن ان توفر لك مواقع الإنترنت المئات من نماذج السيرة الذاتية CV الجاهز على صفحاته، ولكنها لا توفر لك ما يناسبك انت وما يتناسب مع قدراتك ومهاراتك وسماتك الشخصية فى الكثير من الأحيان .
كذلك فان الاختلافات بين نموذج سيرة ذاتية CV وآخر غالبا ما تكون قليلة وغير ملحوظة، الامر الذى يجعل من الصعب على صاحب العمل أن يميز بينهم، وبالتالي فإن السيرة الذاتية المكتوبة جيدا هي التي تحظى بالاهتمام الأكبر من بين هذا النماذج الجاهزة.
نحن لاننكر أن استخدام نموذج سيرة ذاتية CV جاهز لكتابة السيرة الذاتية له العديد من المزايا ، لكن أيضا له الكثيرمن العيوب، وعليه فلابد لنا من ان نتعرف على هذه المزايا والعيوب قبل الاستعانة بنموذج  سيرة ذاتية CV جاهز، وفي النهاية لك مطلق الحرية في اختيار الأنسب لك.
اولا : عيوب استخدام نموذج سيرة ذاتية CV جاهز
1-      سيرتك الذاتية هي طريقتك في ترويج نفسك لصاحب العمل، لذلك يجب أن تكون سيرتك الذاتية مميزة ومعبرة عن شخصك، هذا الامر لاتستطيع النماذج الجاهزة ان توفره لك ، الا اذا أردت استخدام الإطار العام لها فقط، وأن تقوم بإجراء تغييرات في الخطوط والألوان وكذلك في الإطار بما يتناسب مع شخصك.

2-       نموذج السيرة ذاتية CV جاهزة فى كثير من الاحيان لا تتناسب و نوعية البيانات والمعلومات التي يجب تضمنيها في السيرة الذاتية والتى يحتاجها صاحب العمل ومن الجانب الاخر كذلك لاتتناسب ونوعية البيانات والمعلومات التي يجب استبعادها من سيرتك الذاتية والتى لاتهم صاحب العمل فى شىء والتى قد تزعجه اكثر من انت تشد انتباهه وكذلك النظام والشكل المناسب للسيرة الذاتية، قد يناسب بعض الاشخاص ولا يناسب البعض الاخر .

يقيم صاحب العمل السيرة الذاتية من خلال شكلها وتنسيقها، فإذا أدرك أن السيرة الذاتية ما هي إلا نموذج سيرة ذاتية CV مأخوذ من شبكة الإنترنت وتفتقر إلى الجدية والتميز، فقد تفقد فرصتك في الوصول لمرحلة المقابلة الشخصية حتى إذا كنت المرشح الأفضل لشغل الوظيفة بسبب استخدام نموذج سيرة ذاتية CV غير مناسب.

ثانيا : مزايا استخدام نموذج سيرة ذاتية CV جاهز منها على سبيل المثال وليس الحصر:
1-      يساعدك على معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية، وما هي أسلوب الكتابة الذي يلجأ إليه الباحثون عن وظيفة، وبالتالي تستطيع أن تنميه وبتطوره بما يرفع مستواك عن الأسلوب المتعارف عليه.
2-      الاستعانة بنموذج سيرة ذاتية CV جاهز يساعدك في التعرف على الشكل والتنسيق المناسبين لكتابة السيرة الذاتية، بحيث يتمكن صاحب العمل من إيجاد المعلومات التي تهمه بسهولة.
3-      يمكن الاستعانة بمثل هذه النماذج كدليل إرشادي للمعلومات التي تتطلبها كل وظيفة.
ويتضح مما سبق أن استخدام نموذج سيرة ذاتية CV قد يكون له بعض العيوب ولكن في نفس الوقت له الكثير من المميزات
 لذا يفضل الاستعانة بمثل هذه النماذج بشكل محدود وليس بشكل كاملا لتفادي هذه العيوب التي قد تؤثر على فرص قبولك بالعمل.








0 التعليقات :

إرسال تعليق